تطبيقات على النسبة المئوية

تطبيقات على النسبة المئوية

تطبيقات على النسبة المئوية

تعتبر النسبة المئوية واحدة من أهم القواعد الرياضية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل التعبير عن النسبة في التغير في قيمة معينة. قبل التغير وبعده. وعلى الرغم من البساطة التي يبدو بها الأمر فأن تطبيقات النسبة المئوية لها علاقة بكل تفاصيل حياتنا تقريباً.

ونستعرض من خلال هذا التقرير، مجموعة من التطبيقات الهامة عن النسبة المئوية. والتي يمكن استخدامها، ليس فقط في الحياة العلمية، لكن في حياتنا اليومية أيضاً.

حساب السعر بعد الخصم

كثيرا ما تعلن المحال التجارية عن العديد من الخصومات بالنسبة المئوية. ولمعرفة سعر البيع بعد الخصم يمكن طرح نسبة الخصم من ١٠٠ وقسمتها على ١٠٠ ومن ثم نضرب الناتج في ثمن السلعة الأصلية.

فمثلا اذا كان ثمن السلعة قبل الخصم ٧٠ دولار. ونسبة الخصم ١٠٪ فإن السعر بعد الخصم سيكون ٧٠× ٩٠ ونقسم الناتج على مائة ليكون المبلغ بعد الخصم هو ٦٣

استخدم هذه الاداة الرائعة لحساب الخصم بشكل ألي وسريع .. من هنا

حساب قيمة الأرباح

ومن التطبيقات الهامة للنسبة المئوية، حساب قيمة الأرباح. حيث تعلن الكثير من المؤسسات والبنوك عن الأرباح بالنسبة المئوية.

فمثلا إذا كانت النسبة المئوية للربح من مشروع ماهي ٥٪ وكان المبلغ الذي سيتم استثماره هو ١٠٠٠ دولار. فإن الربح من هذا المشروع سيكون ١٠٠٠× ٥ ونقوم بقسمة الناتج على مائة ليكون صافي الربح 50 دولار.

استخدام هذه الاداة للقيام بجميع حسابات النسبة المئوية بشكل آلي ... من هنا

قيمة فوائد القروض

أما للراغبين في حساب نسبة الفوائد على قرض معين. يمكن ذلك من خلال تطبيقات النسبة المئوية. وذلك بتطبيق القانون:

قيمة الفائدة = المبلغ الأصلي × نسبة الفائدة السنوي × مدة القرض بالسنوات

فمثلا اذا كان شخص سيقترض ١٠٠٠ دولار لمدة ٥ سنوات بفائدة بسيطة ٥٪ ستكون الفائدة = ١٠٠٠× ٥٪ × ٥ = ٢٥٠ دولار.



وهكذا نكون استعرضنا سويا مجموعة من التطبيقات الخاصة بالنسبة المئوية. وكما لاحظنا فإن هذه التطبيقات لا تفيد فقط في حساب قيم متخصصة أو حسابات رياضية معقدة. لكنها مفيدة أيضا في حسابات الحياة اليومية من أجل حساب الخصومات الخاصة بالمحال التجارية أو حتى فوائد القروض على البنوك وغيرها من تفاصيل حياتنا اليومية.